يرتكز النظام البيداغوجي
الجديد LMD على مسار تكويني يدعى
المسالك يقوم على التدريس بالوحدات على ثلاث مستويات:
المستوى الأول: مسلك الإجازة Licence يتضمن ست سداسيات تكوينية تتوج بشهادة الإجازة
في الدراسات الأساسية أو المهنية. (Bac+3)
المستوى الثاني: مسلك الماستر Master يتضمن أربع سداسيات دراسية بعد
الإجازة تتوج بشهادة الماستر أو الماستر المتخصص.
المستوى الثالث: الدكتوراه Doctorat مدة الدراسة هي ثلاث سنوات وقد تصل حتى خمس سنوات لإنجاز
أطروحة الدكتوراه.
كيفية توزيع السنة الجامعية:
تتضمن السنة
الجامعية سداسيتين (2) يتألف كل منهما من 16 أسبوعا من التكوين والامتحان، بما
يعادل فصلين:
§
فصل الخريف: من شهر شتنبر إلى منتصف شهر فبراير.
§
فصل الربيع: من منتصف شهر فبراير إلى نهاية يوليوز.
الوحدات والفصول والمسالك والجسور
1.
الوحدة Module
الوحدة هي المكون
الأساسي الجديد للتعليم الجامعي. تتألف الوحدة من عنصر واحد إلى أربعة عناصر تلقن بلغة
واحدة أو عدة لغات يشكلون مجموعة منسجمة ومستقلة. يكتسي عنصر الوحدة شكل دروس نظرية/أشغال
توجيهية أو تطبيقية/عمل ميداني، ويمكن أن تجمع هذه الوحدة بين هذه الأشكال المختلفة.
الحيز الزمني المخصص
لكل وحدة هو 75 ساعة على أقل تقدير (أو 20 إلى 25 يوما من الأعمال الميدانية).
2.
الفصل أو السداسي Semestre
هو المدة الزمنية
المحددة لوحدات التكوين. وتتكون السنة الجامعية من سداسيتين.
§
تتألف السداسية
من 16 أسبوعا.
§
تضم السداسية 3
إلى 4 وحدات.
مجموع ساعات التكوين في كل سداسية يتحدد
في 360 ساعة. يتم الإعداد لدبلوم الدراسات الجامعية العامة DEUG ودبلوم الدراسات الجامعية المهنية DEUP في أربع سداسيات، كما يتم الإعداد لشهادة الإجازة
في ست سداسيات.
3.
المسلك la filière
المسلك مسار تكويني متدرج يروم اكتساب كفاءات وقدرات معينة. ويتشكل المسلك من مجموعة
منسجمة من الوحدات التي تنتمي إلى حقل معرفي واحد أو عدة حقول معرفية.
3.1.
تركيبة المسلك:
يتكون كل مسلك من فصول محددة العدد: ستة فصول للحصول على
الإجازة وأربعة فصول للحصول على الماستر، وستة فصول للحصول على الدكتوراه. بعد التسجيل في الجامعة (الكلية) إذن، يقضي الطالب فصلا
تمهيديا وفصلا لتحديد التوجيه، ثم فصلين للتعمق أو الامتهان. وبعد هذه الفصول
الأربعة الأولى يحصل على دبلوم الدراسات الجامعية العامة أو المهنية DEUG/DEUP . وللحصول على الإجازة LISENCE تجب
زيادة فصلين اثنين. بعد الإجازة، هناك الماستر MASTER في أربعة فصول ثم الدكتوراه DOCTORAT في ثلاث سنوات قابلة للتمديد.
تنظيم المسلك (سلك الإجازة):
الفصول الأربعة الأولى
|
§
وحدات رئيسية تعكس الطابع التخصصي للمسلك (50 إلى 70% من الغلاف
الزمني).
§
وحدات أفقية متكونة من وحدات اللغات والتواصل والمعلوميات (15 إلى
25% من الغلاف الزمني).
§
وحدات اختيارية تتكون من وحدات الاختيار أو التخصص أو التفتح (30%
على الأكثر من الغلاف الزمني).
|
الفصلين الخامس والسادس
|
§
وحدات رئيسية تتكون من دروس عامة وتخصصية في مجال الإجازة (70 إلى
80% من الغلاف الزمني).
§
وحدات التقوية المتكونة من وحدات اللغات، تقنيات التواصل والتدبير،
التقنيات الحديثة (10 إلى 15% من الغلاف الزمني).
§
وحدات تكميلية متكونة من وحدات اختيارية أو تخصصية أو للتفتح بارتباط
مع مجال التكوين (10 إلى 15% من الغلاف الزمني).
|
الإجازة الأساسية والإجازة المهنية:
الإجازة الأساسية
|
الإجازة المهنية
|
يعد مشروع نهاية الدراسة الخاص بالمسلك إلزاميا في الفصلين الخامس والسادس.
|
يعد المشروع المهني والتدريب إلزاميين خلال
الفصليين الخامس والسادس.
|
المشروع أن يأخذ شكل تقديم رسالة أو مشروع تطبيقي أو تدريب مشفوع بتقرير
أو اختبار شفوي (تلخيص دراسات أو مراجعة عامة) أو أية كيفية أخرى محددة في الملف
الوصفي للمسلك.
|
ينصب المشروع المهني على دراسة إشكالية
خاصة بمؤسسة سوسيومهنية. ويؤطر هذا المشروع بصفة مشتركة من طرف هذه المؤسسة
والمؤسسة الجامعية التي ينتمي إليها الطالب. ويكون هذا المشروع موضوع تقرير
وتقديم رسالة ويمكن أن يشكل، حسب مضمونه، عنصرا واحدا لوحدة أو وحدة بأكملها
|
يمثل الغلاف الزمني لمشروع نهاية الدراسة 10 إلى 15 % من الغلاف الزمني
الإجمالي للفصلين الخامس والسادس.
|
يمثل المشروع المهني والتدريب 25 % على
الأقل من الغلاف الزمني الإجمالي للفصلين الخامس والسادس.
|
تمكن الطالب من متابعة الدراسات الطويلة الأمد،
خاصة في سلك الماستر. كما تمكن من الترشح للمباريات
|
تمكن الطالب من
الولوج المباشر لسوق الشغل ويتعلق الأمر بسداسيتين مستقلتين يلجهما الطالب بعد
الحصول على دبلوم الدراسات الجامعية المهنية في حدود المقاعد المتوفرة.
|
الهندسة البيداغوجية العامة: