آخر التعليقات

12/06/2013

نظام التقييم بالجامعات





تضع كل مؤسسة نظاما لتقييم المعارف والكفاءات. يضم طرق التقييم والعمليات المرتبطة بالغش والتأخر والتغيب وكيفيات اطلاع الطلبة على أوراق الامتحانات.
1.   طرق التقييم
يشكل تقييم المعارف وكذا القدرات والإمكانيات نقطة أساسية من النظام البيداغوجي. وتخضع إدارة النقاط المحصل عليها وكذا المسار التكويني إلى مراقبة دورية ومستمرة تعتمد أشكال مختلفة من الاختبارات كامتحانات أو روائز أو فروض أو عروض أو تقارير تدريب أو أية وسيلة أخرى للمراقبة، بالإضافة إلى إمكانية إجراء امتحان نهائي.
2.   استيفاء الوحدة واكتسابها Validation du module
يتم الحصول على نقطة الوحدة بعد حساب معدل متوازن لمختلف عناصرها. ويتم استيفاء الوحدة بالحصول على نقطة تفوق أو تعادل 10 على 20 شريطة ألا تقل أي نقطة من نقط عناصرها عن النقطة الأدنى المحددة في الملف الوصفي للوحدة. ويتم تحصيل الوحدة أيضا عن طريق التعويضcompensation عند استيفاء الفصل الذي تنتمي إليه تلك الوحدة. وتبقى إعادة التسجيل في وحدة غير مستوفاة مرتبطة بالشروط المحددة على مستوى كل جامعة.
3.   الاستدراك Rattrapage
يتم السماح للطلبة الذين لم يتمكنوا من استيفاء وحدة ما، وحصلوا على نقطة تعادل أو تفوق 5 على 20، يسمح لهم باجتياز مراقبة استدراكية تحدد إجراءاتها على مستوى كل جامعة ويمكن للطلبة الاحتفاظ في هذه المراقبة الاستدراكية بالنقط المحصل عليها في الوحدة التي تعادل أو تفوق 10 على 20
4.   الترصيد Capitalisation
الترصيد مكتسب جديد في إطار نظام LMD  يسمح للطالب بالامتلاك النهائي للوحدة  إذا ما تم استيفاؤها، وينبني هذا المبدأ على التكامل بين الدراسات الجامعية وسوق الشغل مما يسمح بالعودة للجامعة في كل وقت.

5.   استيفاء الفصل أو السداسي Validation de semestre
يتم استيفاء الفصل أو السداسي إذا كان معدل مجموع الوحدات يساوى أو يفوق 10 على 20 شرط ألا تقل نقطة من نقط وحدة من هذه الوحدات على 5 على 20.
6.   استيفاء المسلك Validation de la filière
§       مسلك سلك الإجازة: 
يتم استيفاء المسلك إذا تم استيفاء جميع الوحدات المكونة له أو استيفاء جميع الفصول المكونة له. ومن ثم يمنح الطلبة المستوفون للمسلك الديبلومات الآتية:
-         دبلوم الإجازة في الدراسات الأساسية
-         دبلوم الإجازة المهنية
-         ويمكن تسليم دبلوم الدراسات الجامعية العامة DEUG أو دبلوم الدراسات الجامعية المهنية DEUP للطلبة الذين استوفوا الفصول الدراسية الأربعة الأولى من سلك الإجازة.
§       مسلك سلك الماستر:
يتم استيفاء المسلك إذا تم استيفاء جميع وحداته. يمنح كل مسلك مستوفى، حسب الحالة، الديبلومات التالية
-         دبلوم الماستر
-         دبلوم الماستر المتخصص

7.   الميزات Mentions
تقوم لجنة المداولات الخاصة بتسليم الديبلومات، بالنسبة لكل مسلك، بحصر لائحة الطلبة الناجحين وتخويل الميزات التالية:
§        "حسن جدا": إذا كان المعدل العام يساوي على الأقل 16 على 20.
§        "حسن": إذا كان المعدل العام يساوي على الأقل 14 على 20.
§        "مستحسن": إذا كان المعدل العام يساوي على الأقل 12 على 20.
§        "مقبول": إذا كان المعدل العام يساوي على الأقل 10 على 20.



Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More